Considerations To Know About المحاسبة الضريبية

Wiki Article



المحاسبة هي مجال يعود تاريخه إلى آلاف السنين، إذ تطورت مع تطور المجتمعات ونشاطاتها الاقتصادية، فمنذ ظهور المال كوسيلة للتبادل والقيمة؛ ظهرت الحاجة لتتبع وتسجيل الأموال والمعاملات المالية.

إذا كنت أحد العاملين في مجال المحاسبة وتود أن تتعرف على قواعد وأسس المحاسبة الضريبية، فمن خلال دورة المحاسبة الضريبية ستتمكن من فهم كل ما يتعلق بالقواعد الضريبة وخصائصها، بداية من طريقة فرض الضريبة وتقسيماتها المختلفة، مرورًا بقوانين المحاسبة الضريبية وقانون ضريبة الدخل.

إن كانت لديك أصول في حالة جيدة وفي فترة الاستخدام والاستهلاك، هناك التزام ضريبي مؤجل عليك في حالة بيع الأصل أو الاستفادة من رأس ماله وتحويله لقيمة نقدية سائلة.

تمثل المحاسبة الضريبية أهمية كبيرة للمنشآت المالية سواء الخاصة منها أو الحكومية أو حتى المؤسسات الخيرية الغير هادفة للربح، حيث تسهل قواعد المحاسبة الضريبية عملية مراجعة دفاتر وأرصدة العملاء والشركات ومن ثم تحليل السجلات والنظم المالية بشكل أكثر دقة، وفيما يلي أنواع المحاسبة الضريبية:-

الأُصول الضريبية المُؤجلة: ويهتم هذا المبدأ بالضرائب التي تم دفعها مُقدمًابالميزانية العمومية والتي تعود على شكل إعفاء ضريبي، مما سيجعل الربح الخاضع للضريبة أعلى من الربح المُحاسبي وبالتالي يُعد هذا المبلغ الإضافي ضريبة سيتم الحُصول عليها في سنواتٍ لاحقة.

توريد المعادن المخصصة للاستثمار ( الذهب والفضة والبلاتين)

تنقسم المحاسبة الضريبية إلى أنواع ثلاث؛ المحاسبة الضريبية للفرد، المحاسبة الضريبية للأعمال والمحاسبة الضريبية لمنظمة معفاة من الضرائب.

تعتمد المحاسبة الضريبة على عدة مبادئ أبرزها التركيز على الربح وتأجيل الالتزامات الضريبية.

يعد ميزان المراجعة التجريبي للتأكد من أن جميع أرصدة الحسابات قد تنقل بشكل صحيح من دفتر الأستاذ، ثم تتحقق من توازن الأرصدة، والتأكد من أنها متطابقة مع المعلومات المسجلة في النظام المحاسبي.

مبادئ المحاسبة الضريبية والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها

إتاحة محتوى هارفارد بزنس ريفيو لمؤسستك سهل وقابل للتنفيذ سريعاً

مسؤول عن مراقبة حسابات التقارير المالية والمصروفات المستحقة وحسابات القبض والمشتريات.

في البداية، كانت تتم بشكل بسيط ومحدود، ولكنها تطورت بمرور الوقت لتصبح علمًا ومهنة معترف المحاسبة الضريبية بها، والجدير بالذكر أن أقدم أدلة أسس المحاسبة تعود إلى بلاد ما بين النهرين ومصر وبابل، إذ وجدت أدلة على وجود سجلات ومستندات توثق المعاملات المالية.

لذا حاول تثبيت سعر المنتج والضريبة عليه قدر الإمكان، وقم بتسعير المنتج مع الأخذ في الاعتبار الزيادة الضريبية التي ستفرض عليه.

Report this wiki page